الخميس 27-رمضان-1435 هـ - 24 يوليو 2014
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : عمرو الليثي رئيس التحرير التنفيذي : حسن الشيخ
آخر الأخبار

صحة

الاكتشاف المبكر يحمي من الفشل الكلو ي
الخميس 08 مارس - 03:19مساء
عدد التعليقات : 0
photo
الاكتشاف المبكر يحمي من الفشل الكلو ي

الفيوم / محمد جمعه:

 نظمت جامعة الفيوم احتفالية باليوم العالمى للكلي والذي يحتفل به في شهر مارس من كل عام وذلك في أكثر من 100 بلد في ست قارات. حضر الأحتفالية الدكتور أشرف حسين عميد كلية طب الفيوم والدكتور ماهر الأمير رئيس قسم الباطنة بالكلية والدكتور ايهاب عبدالبديع رئيس وحدة الكلي بالمستشفى الجامعى والسادة عمداء الكليات وطلبة كلية طب الفيوم.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للكلى أو (WKD) يمثل حملة صحية عالمية لرفع الوعي بأمراض الكلي وتركز على أهمية الكلى وتقليل تكرر وتأثير أمراض الكلى والمشاكل المرتبطة بها في أنحاء العالم .

قال رئيس الجامعة ان من أهم الأهداف والرسائل العامة لليوم العالمي للكلى التأكيد على أهمية دور السلطات المحلية والوطنية الصحية في السيطرة على أمراض الكلى والتأكيد على أهمية التثقيف الصحي للوقاية والتعايش مع أمراض الكلى وتجنب المضاعفات، وتعزيز نمط الحياة الصحية ودعم السلوكيات الصحية الوقائية للوقاية من أمراض الكلى، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمرضى الكلى لمعرفة كيفية التعايش مع المرض والسيطرة علية . 

كما أشار رئيس جامعة الفيوم علي ضرورة سن تشريع قوى وحاسم خاص بنقل الأعضاء وتجريم الاتجار فيها ، وأشار انه يجب إعادة النظر فى الظروف الصحية للمجتمع المصرى ودور جامعة الفيوم هام بهذا الشأن وأكد علي دور كلية طب الفيوم فى توجيه الأبحاث العلمية بالكلية لحصر المشاكل الصحية بالمحافظة ووضع حلول لها لامكانية الوقاية منها .

وتحدث الدكتور أشرف حسين عميد كلية طب الفيوم فى كلمته عن انتشار امراض الكلي بالمحافظة وأن التعرف علي اسبابه للوقايه منه ونشر التوعيه الصحية لابناء المحافظة هو من انجح الحلول لهذا المرض اللعين .  

وأوضح الدكتور ماهر الأمير رئيس قسم الباطنة ان الاكتشاف المبكر يساعد فى لمراحل الأولية على منع أو تأخير حدوث فشل الكلى التام وبالتالي يقلل من عدد المرضى الذين يحتاجون لإجراء الغسيل الدموي أو زراعة الكلى وبالرغم أن كثير من المصابين باعتلال الكلى لا يصابون بفشل الكلى التام، إلا انه لا بد من التوعية بالعوامل التي تساعد على تدهور وظائف الكلى وبيان الوسائل الوقائية والعلاجية والتي أبرزها ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكري بالدم، العوامل الوراثية، زيادة نسبة الدهون بالدم، زيادة نسبة الزلال في البول.  

وركز الدكتور ايهاب عبدالبديع رئيس وحدة الكلي بمستشفى جامعة الفيوم علي فوائد زراعة الكلي للمرضى المصابون بالفشل الكلوي وأنه انسب بديل لعملية الغسيل الشاقة وأنه لا وجود لأى مخاطر أو اصابه علي المتبرع .

وتحدث ضيف الأحتفالية الدكتور نبيل فاروق الكاتب الكبير عن تجربته الشخصية ومعاناته فى زراعة الكلي ودعى الجميع لمساعدة مرضى الفشل الكلوى ونشر الخير للجميع  .

وفى نهاية الاحتفالية اهدى رئيس جامعة الفيوم درع الجامعه للكاتب الكبير الدكتور نبيل فاروق .

 





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف صحة