4 أسباب غير متوقعة تصيبك بالبثور والرؤوس السوداء

4 أسباب غير متوقعة تصيبك بالبثور والرؤوس السوداء

تتضاعف إصابة البشرة بالبثور والرؤوس السوداء خلال فصل الصيف نتيجة لزيادة العرق والتعرض الكثير لأشعة الشمس، وتلجأ أغلب السيدات إلى الاعتماد على الوصفات والكريمات للتخلص من هذه المشكلة، إلا أن الكل قد يجهل وجود عوامل غير متوقعة تزيد من فرص الإصابة بالحبوب المزعجة وتهيج البشرة.

 
تقول رانيا عبد العزيز خبيرة التجميل والعناية بالبشرة، إن البثور والنقاط السوداء التي تتراكم على البشرة خاصة في منطقة الوجه والرقبة تصيب المرأة بالانزعاج، وحلها الأفضل هو تحقيق العناية المتكاملة للبشرة من تغذية وترطيب ونظافة مع تجنب الأضرار والأخذ في الاعتبار بـ4 عوامل أخرى قد تكون سببا في تضاعف الأزمة وهي..

1. الإفراط في تنظيف البشرة: 
تنظيف البشرة مهم للتخلص من العوالق وبقايا المكياج المتراكمة على البشرة، لكن الإفراط في تنظيف الوجه يجرد طبقات الجلد من الزيوت الطبيعية الموجودة فيها، مما يؤدي إلى جفاف وتهيج البشرة، وظهور البثور.

2- وجود انسداد في المسام:
هناك بعض منتجات العناية بالبشرة تعمل على سد المسام، فمثلًا، مادة الكوميدوغينيك تعمل على سد المسام، ولذلك يفضل استبدالها بالمنتجات الخالية من هذا المكون، كما يجب الاعتماد على المنتجات الآمنة والطبيعية قدر المستطاع.

3. إهمال نظافة فرش المكياج:
الإهمال في تنظيف فرش المكياج واستخدامها عدة مرات، يؤدي إلى تراكم البكتيريا على الفرشاة، ونقلها إلى الوجه، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور، ولذلك يجب الحرص على تنظيف فرشاة المكياج جيدًا.

4- عدم النوم الكافي: 
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يرفع مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي بدوره إلى ظهور الحبوب والبثور على البشرة.