10 أمراض يعالجها العنب تجعلك تتناوله يوميا

10 أمراض يعالجها العنب تجعلك تتناوله يوميا

يعد العنب من الفواكه الصيفية المميزة، والتي لها الكثير من الفوائد الصحية، لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
 
وتشير الدكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية إلى أن العنب يحتوي على العديد من الفيتامينات A، B6، C والفولات. المعادن مثل الحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم. ومضادات الأكسدة القوية تسمى الفلافونويدات.

وتعدد هدى في السطور التالية فوائد العنب، والأمراض التي يمكن محاربتها:

القضاء على الإمساك
الحامض العضوي والسليلوز والسكر والألياف غير القابلة للذوبان، الموجودو في العنب، تجعله من الأطعمة الملينة، والتي يمكنها أن تقضي على الإمساك.

مضاد للبكتيريا
أظهرت العديد من الدراسات أن عصير العنب، يمكنه أن يحارب الالتهابات البكتيرية، وخاصة بالجهاز الهضمي. 
العنب الأحمر له خصائص قوية مضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا التي يمكن أن تدافع عن الجسم ضد العدوى المختلفة، بما في ذلك فيروس الهربس البسيط، وفيروس شلل الأطفال.

علاج الربو
القيمة العلاجية للعنب يمكن أن تسهم في علاج الربو، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للعنب الحد من أعراض الربو، لأنه يمكن أن يرطب الرئتين بسبب المحتوى المائي العالي به.

الحد من الكوليسترول في الدم
العنب مفيد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لأنه يحتوي على عناصر البتيروستيلبينس والصابونين، والبتيروستيلبينس، وكلها مواد مساعدة لخفض الكولسترول في الدم..

الوقاية من فقر الدم
يمكن للعنب مواجهة فقر الدم، عن طريق استعادة التوازن بين مستويات الحديد والمعادن في الجسم، كما أن عصير العنب يمنح الجسم طاقة فورية، لما يحتويه من سكر وحديد.

مساعدة الكلى
العنب يمكن أن يساعد الكلى في الحد من حموضة حمض اليوريك الذي يجهد الكلى، كما يعزز التبول الذي يطهر الجسم من حمض اليوريك، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في العنب تحمي الكلى من ضرر الجذور الحرة.

حماية العينين
لأن العنب غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، فهو يحمي العينين من الأمراض مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين التي غالبا ما تحدث بسبب زيادة الجذور الحرة الناجمة عن الشيخوخة.
وبالتالي، إذا كنت قد تقدمت في اعمر، وتخشى على عينيك من أمراض الشيخوخة، فتناول العنب يوميا.

تخفيف الصداع النصفي
من الصعب تحديد أسباب الإصابة بالصداع النصفي، ولكن يمكنك استخدام عصير العنب كعلاج للصداع النصفي عن طريق شرب كوب منه في الصباح دون إضافة الماء.

الوقاية من السرطان
العنب يحتوي على "الريسفيراترول"؛ الذي يساعد على مكافحة السرطان مع خصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي أيضا على عنصر "الأنثوسيانين" الذي يوقف انتشار العوامل المسببة للسرطان، وقمع نمو الخلايا السرطانية.

الحماية من أمراض القلب
العنب يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي فإنه يحمي الأوعية الدموية من عرقلة الكوليسترول، كما أنه يرفع كمية أكسيد النيتريك في الدم، مما يمنع جلطات الدم.


اقرأ أيضًا
سموحة يخطف تعادلا مثيرا من الإسماعيلي في الدوري
عباس شومان: إجبار شيخ الأزهر على تقديم استقالته.. «وهم»
أيمن حفني وباسم مرسي يقودان هجوم الزمالك أمام الجيش
كالديرون يحرز الهدف الثاني للإسماعيلي في سموحة
الحكومة توافق على زيادة الحد الأقصى لإصدار السندات الدولارية

تفاصيل تعديلات الحكومة على قانون سوق رأس المال