روشتة طبية للاستمتاع بشم النسيم دون مشكلات

روشتة طبية للاستمتاع بشم النسيم دون مشكلات

بدأ العد التنازلى للاحتفال بشم النسيم الذي يعتبر من المناسبات التي قد تشكل خطرا على العديد من الفئات والمرضى وذلك لارتباطه بتناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة والسردين، وغيرها من الأنواع الأخرى التي قد تشكل تهديدًا على الصحة.

 
روشتة الاحتفال
وفى السطور التالية يقدم لكم مجموعة من الأطباء والمتخصصين روشتة طبية للاستمتاع بشم النسيم دون الإصابة بأي ضرر صحى.

التأثير على الأطفال
تقول الدكتورة غادة جمال، أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الأطفال من الفئات التي يجب الاهتمام بنوعية الطعام المقدمة لهم خلال شم النسيم، فمن المفترض أن لا يتناول الطفل أي من الأسماك المملحة قبل سن الخمس سنوات، فيمكنك استبدالها بسلطة التونة والبطاطس أو بعض الأكلات التي يفضلها طفلك، وذلك لأن الأملاح الكثيرة في تلك الأسماك تشكل خطرا على صحة طفلك مثل التسمم وغيرها من الأعراض الأخرى.

الرنجة الدلعة
وفي حالة رغبة طفلك لمشاركتك الطعام، يمكنك تقديم له الرنجة الدلعة التي يتم نقعها في الزيت والليمون لمدة 24 ساعة فقط، والابتعاد عن الفسخ وذلك لأن الرنجة تكون أكثر أمانًا بعض الشئ.

مرضى السمنة
تشير الدكتور مها الجمل، أستاذ التغذية العلاجية، إلى أن مرضى السمنة من الفئات الممنوعة من تناول هذه الأطعمة وذلك لأن نسبة الأملاح الموجودة في الأسماك تؤدى إلى حبس الماء والسوائل بداخل الجسم، وزيادة ضغط الدم الذي قد يعرض المريض إلى الإصابة بأمراض القلب.

وتؤكد على ضرورة اختيار الأسماك الدلعة في حالة الإصرار على تناولها خلال شم النسيم وتنظيفها جيدا ونقعها في الماء لمدة ربع ساعة ثم تصفيتها ووضعها في الزيت والليمون وذلك لتقليل كمية الملح مع عدم الإفراط في تناولها فكمية قليلة تكفى بالغرض.

مرضى القولون العصبى
ينصح الدكتور محمد عبده، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، مرضى القولون العصبى بالتقليل من تناول الأسماك المملحة وذلك لعدم الشعور بالانتفاخ والغازات التي تسبب الآلام المزعجة لهؤلاء المرضى، مع ضرورة تناول كمية وفيرة من المياه والخضراوات الورقية.

الحوامل
يؤكد الدكتور علاء حسين، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن المرأة الحامل ممنوعة من تناول الفسيخ نهائيا، لأنه من الأطعمة التي تعرضك للإصابة بالتسمم والوفاة، ويشير إلى أنه مسموح بتناول الرنجة فقط ولكن بكمية قليلة جدا، واختيارها من مصدر موثوق، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الطازجة بجانبها والمياه خلال اليوم.