4 قنوات «راحت عليها» في رمضان

4 قنوات «راحت عليها» في رمضان


في ظل تراجع دور الشبكات القديمة، مثل "الحياة" و"المحور"، وغيرها ينحصر السباق الرمضاني هذا العام بين أربع قنوات كبرى، ويأتي على رأسها شبكة قنوات "ON"، تليها شبكة قنوات "DMC"، ومجموعة الـ "MBC"، وتحل شبكة قنوات "CBC" في المرتبة الرابعة، من حيث عدد الأعمال الدرامية التي استأثرت بها كل شبكة لعرضها عبر شاشتها "بشكل حصري" في رمضان، وأغلبها لنجوم الصف الأول.
 
الشاشات القديمة صاحبة الريادة في ساحة الإعلام التليفزيوني على مدى السنوات الماضية بدت غير قادرة على مجابهة الشبكات الجديدة، وتراجع دورها على نحو ملفت، حتى باتت مهددة بالخروج من دائرة المنافسة هذا العام، ونرصدها في التقرير التالي:

"الحياة"
 قناة "الحياة" واحدة من أعرق الشبكات في مصر والوطن العربي وأكثرها تميزًا عبر السنوات الطويلة الماضية، لم تحصل هذا العام على حق العرض الحصري لأي مسلسل حتى الآن، واكتفت فقط بالعرض المشترك لمسلسلات "كلبش" لأمير كرارة، و"ازاي الصحة" لأحمد رزق، و"الدولي" لباسم سمرة، و"الحالة ج" لحورية فرغلي، فيما خرج مسلسل "نوح" للنجم حسن الرداد من السباق بعد أن كانت تعول عليه الشبكة، حيث كان من المقرر أن يعرض على شاشتها بشكل حصري.

في السياق نفسه تراهن القناة على النسخة الجديدة من برنامج المقالب للفنان هاني رمزي، والذي انتهى من تصويره مؤخرًا بالعاصمة اللبنانية بيروت، ومن المتوقع أن يكون البرنامج ندًا قويًا لبرنامج رامز جلال الذي سيعرض على شاشة "إم بي سي مصر".

"المحور"
قناة "المحور" ثاني أقدم القنوات المصرية الخاصة، والتي احتفلت مؤخرًا بمناسبة مرور 15 عامًا على إطلاقها، لم تعلن إلى الآن عن خريطتها الكاملة، حيث لا زالت تتفاوض على شراء 4 مسلسلات لعرضها في رمضان بالاشتراك مع القنوات الأخري.

القناة تعتمد في خريطتها على برنامج الإعلامي طارق علام، "هو ده" والذي يستمر عرضه على شاشة القناة في رمضان بواقع حلقة في الأسبوع، وبرنامج الإعلامية أمينة شلباية، والبرنامج الديني "المسلمون يتسائلون".

"القاهرة والناس"
أما قناة "القاهرة والناس" فلا تزال الأمور بداخلها غامضة إلى الآن، ولم تعلن عن أي شيئ سوي حصولها على حق العرض المشترك لمسلسل أمير كرارة "كلبش"، فيما تجري هذه الأيام مفاوضات على عدد من المسلسلات الأخري.

ربما فرس الرهان الأول للقناة هذا العام سيكون برنامج "نفسنة" في ثوبه الجديد، حيث يستمر عرضه في رمضان، مع إجراء بعض التعديلات والتطورات في الشكل والمحتوى، وتبحث القناة عن مذيعة رابعة تشارك في تقديم البرنامج رفقة الفنانات، انتصار، وبدرية طلبة، وهيدي كرم.

TEN

قناة "TEN" التي طالتها رياح التغيير مؤخرًا وأجرت تعديلات جذرية في هيكلها الإداري بعد رحيل الدكتور عماد جاد واستقالته من منصبه، وتعيين الإعلامي عمرو عبد الحميد مديرًا للقناة، لا زالت "تائهة" حتى هذه اللحظة، ولم تستقر على الخريطة النهائية التي تدخل بها السباق، والتي من المتوقع أن تأتي خالية من أي مفاجآت تذكر.


اقرأ أيضًا:
نائبان جمهوريان: ترامب يستحق العزل إذا ثبت عرقلته سير العدالة
النائب العام يحيل 14 «إرهابيا» خططوا لتفجيرات واغتيالات إلى الجنايات
رئيس وزراء اليابان يتعهد بتقديم الدعم الكامل لمصر
وزيرة التضامن: صرف المعاشات في أول يونيو بمناسبة رمضان
وزير الأوقاف: استرداد أراضى الدولة واجب شرعى
البشير يعتذر عن عدم المشاركة في القمة الامريكية الاسلامية
الزمالك يفوز على دجلة ويقدم عرضا جيدا استعادا لمباريات افريقيا