إيران تحذر كردستان من إجراء الاستفتاء

إيران تحذر كردستان من إجراء الاستفتاء
حذرت إيران، اليوم الثلاثاء، إقليم كردستان العراق من إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليموقالت إنه قد يؤدي إلى تكريس الخلافات بين الأحزاب الكردية وتصعيد التوترات في هذه المنطقة.

و قال، على شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للصحفيين :"في هذا اليوم الذي يشهد نهاية وجود العناصر التكفيرية العميلة، بفضل الدول المشاركة في الخط الأمامي لمكافحة الإرهاب، هناك محاولات غير مدروسة من شأنها أن تشكل خطرا يؤدي إلى صراعات جديدة تزيد من وتيرة الفلتان الأمني" في المنطقة.

اعتبر المسئول الإيراني أن المضي قدما في تنفيذ الاستفتاء يسبب "تكريسا للخلافات في وجهات النظر القائمة بين الأحزاب والفصائل الكردية".

وأشار شمخاني إلى التأثير المدمر لإجراء الاستفتاء في منطقة كردستان العراق، حيث سيتمخض عن هدر الفرص والطاقات الجمة والمؤثرة للمجتمع الكردي في سيادة العراق، مضيفا "أن تصاعد التوترات غير المرغوب فيها سيزيد من معاناة الشعب المظلوم والشجاع في هذا الإقليم".

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته 7 يونيو من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ في الإقليم حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض عدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران، بالإضافة إلى العراق.